البرمجة اللغوية العصبية - الجزء الثاني

العقل الواعي والعقل الباطن

يقوم العقل بالوظائف المعقدة للأجهزة الإرادية واللاإراديــة في الجسم بالإضافة إلى الإدراك والفهم والتفكير والإبــداع .


والإنسان يمتلك عقلا واحدا ، إلا أنه يتسم بسمتين ومهمتين . والتسمية التي تستخدم للتمييز بين وظيفتي العقل هي : العقل الواعي والعقل اللاوعي أو العقل الواعي واللاشعوري أو العقل الواعي والعقل الباطن . وسوف نستخدم مصطلحي الواعي والباطن .
العقل الواعي يقع عليه عبء التفكير والاختيار
العقل الباطن ينفذ بردود فعل مطابقة للأفكار التي يتلقاها

العقل الواعي هو قائد السفينة الذي يصدر الأوامر
والعقل الباطن هو الذي ينفذها بآلية
العقل الواعي هو المبرمج
العقل الباطن هو الكمبيوتر
فكما تبرمج عقلك تحصل على نتائج





أنت البستاني الذي يبذر بذور الأفكار في العقل الباطن وسوف تحصد الزرع في جسمك وحياتك . عقلك الباطن هو التربة التي تنمو فيها البذور .
وظائف العقل الباطن :
• تخزين المعلومات والذكريات
• معقل العواطف والمشاعر وموجه الرغبات والميول
• ينظم الأفعال اللاإرادية كالتنفس والنبض والهضم والدورة الدموية والهضم
• سجل العادات ومستودع المهارات
• يتحكم ويوجه الطاقة الجسدية والنفسية
تذكر تذكر تذكر تذكر تذكر
• لديك القدرة على الاختيار ، فاختر النجاح والسعادة
• إذا اعتقد عقلك الواعي شيئا فإن عقلك الباطن سيقبله ويشرع في تحقيقه
• اعتقد في قدرتك على السلوك السليم وانعم بالحياة السعيدة
• راقب ما تقول فإن عقلك الباطن سينفذ

•مستقبلك في عقلك الآن ، وهو يعتمد على تفكيرك واعتقادك
• لتكوين عادة جديدة يجب أن تقتنع أنك ترغب فيها
• أنت تكون نماذج العادة في عقلك الباطن بتكرارها فكرا وعملا حتى تثبت
• دع خيالك المتفائل يقودك إلى حياة أفضل










الناتج : رد فعل عصبي يساوي الرسالة العقلية


قواعد برمجة العقل الباطن



¨ " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم " الشورى 30
¨ "أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء " حديث قدسي
¨ " لا يحقرن أحدكم نفسه " حديث شريف
¨ " تفاءلوا بالخير تجدوه " حديث شريف
¨ "راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال. . . راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع . . . راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك " فرانك أوتلو
¨ " نحن جميعا متساوون في أننا نملك 18 مليون خلية عقلية كل ما يلزمها هو التوجيه" كانفيلد وفنسون في كتابهما ( تجرأ لتكسب )
¨ " إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية " د. هلمستتر

قواعد برمجة العقل الباطن :
1. يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة
2. يجب أن تكون رسالتك إيجابية
3. يجب أن تدل على الوقت الحاضر
4. يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها .
5. يجب أن تكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تستوعبها وتثبت في العقل الباطن .
وإليك الطريقة :

1. دون على الأقل 5 رسائل سلبية أثرت عليك سلبا مثل : أنا ما أقدر أدرس . . أنا لا أستطيع التحدث أمام الآخرين . . مستحيل أنجح في .. أنا خجول . . أنا لا أستطيع عمل رجيم . . ( مزق الورقة وارمها في سلة المهملات ) .

2. دون 5 رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابدأ بكلمة " أنا " مثل : أنا أستطيع تحقيق النجاح . . أنا أثق في قدراتي . . أنا ذكي وموهوب . . أنا أفهم وأستوعب . . أنا أحفظ بسرعة . . أنا اجتماعي وأعجب الآخرين . .

3. خذ نفسا عميقا واقرأ الرسالات الواحدة تلو الأخرى .

4. ابدأ بأول رسالة وخذ نفسا عميقا واطرد أي توتر من داخلك ( التنفس الاسترخائي ) .

5. اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي .

6. أغمض عينيك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ( صوت وصورة وإحساس ) واستشعر الأحاسيس الإيجابية وقوها في داخلك .





كيف تصل إلى هدفك ؟


- حدد أهدافك ( أنا أنجح بتفوق . . أنا أستطيع تحقيق النجاح في . . أنا أستطيع التحكم في إرادتي . . )
- تصور الهدف في خيالك بالصورة والصوت والإحساس .
- حدد وسائل الوصول للهدف ( تنظيم الوقت – استشارات - مساعدة الآخرين . . ) .
- فكر في احتمالات وظروف النجاح في ذهنك .
- فكر في التحديات المحتملة والتي تؤدي للفشل وكيف تقاومها .
- فكر في قدراتك وتجاربك الناجحة في الماضي والتي تساعدك على تحدي الصعاب .
- فكر بالأسباب التي تدفعك للتحدي وألغ من تفكيرك "صعب ومستحيل " .
- برمج نفسك برسائل إيجابية تشجعك على الاستمرار وكررها بينك وبين نفسك بحماس وصرح بها للآخرين بثقة مثل " أنا أستطيع . . . أنا أثق بنفسي . . أنا متأكد من قدراتي . . " .
- شجع نفسك باستمرار على أقل إنجاز وكافئ نفسك .
- داوم على الصلاة والدعاء ، واطلب من والديك الدعاء لك بالتوفيق والنجاح .




تــــــدريب


أذكر 10 أسباب تدفعك لتغيير وضعك إلى الأحسن ؟

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-


أذكر 10 نتائج سلبية إذا لم تتغير للأفضل ، وظللت على ما أنت عليه ؟

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-


أذكر 10 خطوات تبدأ عملها منذ اليوم للتغيير نحو الأحسن . .

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-










0 التعليقات:

إرسال تعليق